تخطى إلى المحتوى

تسويق شركات المحاماة: دليل شامل

    يشير تسويق شركات المحاماة إلى عملية جذب عملاء جدد محتملين إلى شركتك. قد تشمل خطة تسويق مكتب المحاماة مزيجًا من التسويق الرقمي، تحسين محركات البحث، التدوين، والإعلانات المطبوعة والرقمية.

    بالإضافة إلى ذلك، قد تتضمن طرقًا أخرى مثل استخدام التكنولوجيا لتبسيط جهودك التسويقية. يمكنك أيضًا الاستعانة بشركة تسويق قانونية لمساعدتك مثل شركة سيو محامين.

    بغض النظر عن كيفية تعاملنا مع هذا الأمر، تبقى حقيقة ثابتة، وهي أن تسويق شركتك يستطيع بسهولة استنزاف الكثير من وقتك وجهدك.

    تسويق شركات المحاماة
    تسويق شركات المحاماة

    في هذا الدليل، ستتعلم كل ما تحتاج معرفته عن التسويق الفعّال لمكتب المحاماة الخاص بك — بدءًا من تحسين محركات البحث إلى الشبكات وكل ما يتعلق بهما.

    سنساعدك أيضًا في فهم المصطلحات التسويقية الأساسية لمكاتب المحاماة، والخطوات اللازمة لبدء بناء خطتك التسويقية، وكيفية قياس نتائج جهودك. 

    بالإضافة إلى ذلك، ستتعرف على إحصائيات مذهلة تساعدك في اتخاذ قرارات تسويقية سليمة، كما ستطلع على أفضل الممارسات والرؤى المتعلقة بالصناعة، فضلاً عن أفضل الأساليب والأدوات التسويقية التي يمكن استخدامها في شركات المحاماة.

    هل يحتاج المحامون إلى التسويق؟

    يُعتبر تسويق خدماتك القانونية عنصرًا أساسيًا في نمو ونجاح مكتب المحاماة الخاص بك. يسهم التسويق بشكل كبير في تعزيز وعي الجمهور بعلامتك التجارية، وجذب عملاء جدد، والحفاظ على العملاء الحاليين.

    شروط تسويق مكاتب المحاماة

    من الضروري إدراك الأسس الرئيسية لتسويق مكاتب المحاماة قبل الشروع في عملية التخطيط والتنفيذ. لهذا السبب، قمنا بإعداد قائمة مفيدة تضم المصطلحات التسويقية الأساسية التي يجب أن تكون على دراية بها.

    بالطبع، هناك الكثير والكثير من المصطلحات التسويقية التي يمكنك الاطلاع عليها. لكن هذه القائمة المختصرة تقدم بداية جيدة، لا سيما إذا كنت مبتدئًا في مجال تسويق شركات المحاماة.

    عميل محتمل لشركتك

    تسويق شركات المحاماة بالمحتوى القانوني
    تسويق شركات المحاماة بالمحتوى القانوني

    عميل التسويق هو عميل محتمل لشركتك. إنه ليس مجرد زائر لموقعك على الويب. يصبح الشخص قائدًا للتسويق عندما يقوم باتخاذ خطوة تُظهر اهتمامه بالتواصل معك. على سبيل المثال، قد يملأ نموذج “اتصل بنا”، أو يتصل بشركتك، أو يقدم معلومات الاتصال الخاصة به بطرق أخرى.

    لمزيد من التفاصيل، اطلع على دليلنا حول اساليب جذب الزبائن لمكتب المحاماة .

    معدل التحويل

    معدل التحويل لديك يمثل نسبة الأشخاص الذين يزورون صفحة ويب معينة أو إعلانًا معينًا إلى الأشخاص الذين يتحولون في النهاية إلى عملاء محتملين.

    يمكنك قياس معدل التحويل لصفحة واحدة فقط أو لجميع صفحات موقعك الإلكتروني. كما يمكنك أيضًا معرفة مدى فعالية عملية الاستيعاب الخاصة بك في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين .

    الدعوة إلى اتخاذ إجراء (CTA)

    عبارة الحث على اتخاذ إجراء، أو CTA، هي طلب واضح من الزائر للموقع أو العميل المحتمل لاتخاذ الخطوة التالية في رحلتهم ليصبحوا عملاء يدفعون. على سبيل المثال، يمكن أن يكون هذا زرًا يؤدي إلى نموذج “اتصل بنا” الخاص بك، أو زرًا في إعلان مدفوع يرتبط بموقعك على الويب.

    الصفحات المقصودة

    الصفحة المقصودة هي صفحة على موقع الويب تم تصميمها لتشجيع الزوار على القيام بإجراء معين، مثل النقر على رابط أو ملء نموذج أو حجز استشارة أو إجراء مكالمة هاتفية. لمزيد من التفاصيل حول الصفحات المقصودة، يمكنك قراءة المقال المنشور بعنوان «هل يجب على المحامين استخدام الصفحات المقصودة؟»

    تحسين محركات البحث (SEO)

    تحسين محركات البحث أو SEO يتعلق بعملية تحسين المواقع الإلكترونية لتظهر في مقدمة نتائج البحث عند البحث عن كلمات مفتاحية ذات صلة.

    الكلمات الرئيسية (وتُعرف أيضًا بعبارات الكلمات الرئيسية) هي كلمات أو عبارات تُغطي الموضوعات التي تُبنى حولها صفحاتك.

    على سبيل المثال، إذا كنت محامي طلاق مقيم في الكويت، يمكنك استهداف عبارة رئيسية مثل “محامي طلاق في مدينة الكويت”.

    ببساطة، هذه هي الكلمات البحثية التي يكتبها مستخدمو الإنترنت في Google أو محركات البحث الأخرى.

    يجب أن تظهر كلمتك الرئيسية – و/أو الأشكال المماثلة لها لغويًا – في الأماكن الرئيسية على صفحة الويب الخاصة بك لإشارة محركات البحث بأن صفحتك ذات صلة بهذا الموضوع.

    Yoast SEO هي أداة متكاملة لتحسين محركات البحث يمكنك إضافتها بسهولة إلى موقع WordPress الخاص بك. تعرف على المزيد حول Yoast SEO والمكونات الأخرى لـ WordPress من خلال قراءة قانون WordPress.

    العائد على الاستثمار (ROI)

    العائد على الاستثمار، أو ROI، هو مقياس للأداء يستخدم في العديد من المجالات التجارية. هذا ذو أهمية خاصة عندما يتعلق الأمر بتسويق الخدمات القانونية.

    لتوسيع مكتب المحاماة الخاص بك والحفاظ على ربحية عملك، سيكون من الضروري التأكد من حصولك على عوائد جيدة على الاستثمارات التي تقوم بها في مبادراتك التسويقية.

    الدفع بالنقرة (PPC)

    الدفع مقابل النقرة، أو PPC، هو نموذج للإعلان المدفوع عبر الإنترنت يدفع فيه المعلنون مبلغًا معينًا في كل مرة ينقر فيها زائر الموقع على إعلاناتهم.

    للتعرف على أساسيات إعلانات Google، يمكنك قراءة منشورنا حول “إعلانات Google 101 للمحامين”.

    تسويق شركات المحاماة التقليدية في مقابل التسويق الرقمي

    شهد المشهد التسويقي القانوني تحولًا كبيرًا في العقود الأخيرة. فالأساليب التقليدية التي كانت تسيطر على السوق مثل الإعلانات المطبوعة والبريد المباشر قد تراجعت، وأفسحت المجال لاستراتيجيات رقمية متعددة كتحسين محركات البحث وحملات وسائل التواصل الاجتماعي.

    تسويق شركات المحاماة
    تسويق شركات المحاماة

    في الوقت الحالي، يعمد الكثير من المتخصصين في القانون إلى الترويج لخدماتهم باستخدام مزيج من أساليب التسويق التقليدية والرقمية. وفيما يلي لمحة عن كل منهما.

    التسويق التقليدي لشركات المحاماة:

    اعلانات مطبوعة

    إعلانات تلفزيونية

    إعلانات الراديو

    الإحالات والشبكات

    رعاية الحدث

    اللوحات الإعلانية

    التسويق الرقمي لشركات المحاماة:

    موقع إلكتروني

    تسويق المحتوى

    تحسين محرك البحث

    تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية

    التسويق عبر البريد الإلكتروني 

    إعلانات الدفع لكل نقرة

    قد ترغب بالإطلاع على هذه المشاركات

    باستخدام الطريقة المناسبة، يمكنك بسهولة إنشاء وتنفيذ خطة تسويقية لمكتب محاماة سواء كان كبيراً أو صغيراً. يمكن أن تساعدك الخطوات التالية في تحقيق هدفك، سواء كنت ترغب في بناء ممارسة فردية مستدامة أو تنمية شركتك بسرعة.

    إنشاء ميزانية التسويق

    تعتبر ميزانية التسويق المدروسة بعناية عنصرًا أساسيًا في خطة عمل أي شركة محاماة. ومع ذلك، أظهر تقرير مسح التكنولوجيا القانونية لعام 2023 الذي أجرته الجمعية الأمريكية للمحامين (ABA) أن 57% فقط من الشركات تمتلك ميزانية تسويق.

    ضمن هذه الميزانيات، تُعتبر LinkedIn، ورعاية الأحداث أو الحضور، والبريد الإلكتروني القنوات الرائدة التي تستخدمها الشركات لتسويق نفسها.

    كقاعدة عامة، توصي إدارة الأعمال الصغيرة الأمريكية بأن يكون الإنفاق على التسويق حوالي 7% إلى 8% من إجمالي إيرادات شركتك.

    لتحدد بدقة مقدار الاستثمار في جهود التسويق لمكتب المحاماة الخاص بك، يجب عليك أولاً تحديد أهدافك وتقدير الإيرادات المطلوبة لتحقيق تلك الأهداف.

    بعد ذلك، قم بتحديد عدد القضايا التي يتوجب عليك إصدار فاتورة بها سنويًا للوصول إلى هدف الإيرادات هذا. تذكر أن هذه النسبة قد تختلف اعتمادًا على مجال ممارستك المهنية.

    عند الانتهاء من العمل الأساسي، ستكون قادرًا على تحديد الميزانية التسويقية لمكتب المحاماة الخاص بك. لاحظ الوضع الحالي لشركتك القانونية، على سبيل المثال، هل بدأت للتو ممارستك أم أن شركتك قد استقرت؟

    كذلك، خذ في الاعتبار مستوى المنافسة في مجالك. على سبيل المثال، هل أنت محامٍ تجاري تحاول بناء قاعدة عملاء في مدينة تنافسية مثل نيويورك، أم أنك المحامي الوحيد المتخصص في قضايا الأسرة في بلدة صغيرة؟

    نظرًا لأن تكنولوجيا التسويق لشركات المحاماة قد تكون جزءًا من استراتيجيتك التسويقية الشاملة، فلا تنس أن تأخذ في اعتبارك هذه التكاليف المحتملة عند وضع الميزانية.

    على سبيل المثال، تشتمل أمثلة لتكنولوجيا شركات المحاماة التي قد تستخدمها على حلول تسويق المحتوى مثل HubSpot، أو تطبيقات مستقلة لتحسين محركات البحث، أو جدولة وسائل التواصل الاجتماعي، أو حملات البريد الإلكتروني.

    بمجرد إعداد ميزانية التسويق لمكتب المحاماة الخاص بك، من الضروري الالتزام بها. فالحصول على المزيد من القضايا لن يساهم في نمو شركتك إذا كنت لا تراعي الأرباح النهائية.

    في العصر الرقمي، يُعتبر الموقع الإلكتروني لمكتب المحاماة الخاص بك غالبًا هو الانطباع الأول الذي يستقبله العملاء المحتملون عن علامتك التجارية.

    إنها فرصتك لترك انطباع أول ممتاز لدى زوار الموقع الذين يبحثون عن تعيين محامٍ.

    كخطوة أولى جيدة، استخدم صورًا ذات جودة عالية وشعارًا مميزًا لمكتب المحاماة. بعد ذلك، قم بتوضيح الخدمات التي تقدمها والمجالات التي تتخصص فيها بشكل واضح وموجز.

    أبرز أي جوائز أو اعترافات أو تجارب هامة لديك، وتأكد من عرض معلومات الاتصال الخاصة بك بشكل بارز.

    تسويق شركات المحاماة
    تسويق شركات المحاماة

    إذا كان لديك موقع ويب حاليًا، أو تفكر في إنشاء واحد بنفسك، فتأكد من مراجعة القائمة المرجعية لموقع مكتب المحاماة الخاص بنا.

    إنها تغطي جميع العناصر الرئيسية لموقع ويب عالي الجودة وعالي التحويل لشركات المحاماة.

    إذا كنت ترغب في تعيين خبير ليساعدك في إنشاء أو صيانة موقع الويب الخاص بك، فراجع مقالنا الذي يتناول الأسئلة الـ 11 التي ينبغي طرحها عند التعاقد مع مصمم مواقع لشركة محاماة.

    ستزودك هذه النصائح بالمعلومات اللازمة قبل توقيع أي عقود.

    إذا أنشأت موقعًا إلكترونيًا لمكتب محاماة بهدف تسويق شركتك، لكن لم يعثر عليه أحد عند البحث عبر الإنترنت، فهل سيكون العملاء المحتملون على دراية بوجودك؟

    لتحقيق أقصى استفادة من موقع الإنترنت الخاص بمكتب المحاماة، يجب عليك التأكد من أن موقعك يتبع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO).

    اطلع على هذا الدليل لمعرفة المزيد : ارشفة صفحات موقع مكتب محاماة وإظهارها في فهرسة جوجل

    يُعتبر تصميم موقع جيد أمرًا بالغ الأهمية ويتضمن ذلك توفير محتوى مفيد وعالي الجودة. هذا هو ما تبحث عنه محركات البحث مثل Google والأشخاص الذين يستخدمونها.

    تحتاج أيضًا إلى ضمان أن يكون محتوى موقعك موجهًا نحو الكلمات الرئيسية الطويلة. على سبيل المثال، بدلاً من الاقتصار على كلمة “محامي“، يجب أيضًا ذكر اسم مدينتك.

    سيوفر لك استخدام الكلمات الرئيسية الطويلة أفضل فرصة لمنافسة الصفحات الأخرى ولتمكّن العملاء المحليين المحتملين من العثور عليك.

    إذا كنت ترغب في جذب عملاء محتملين في منطقة جغرافية معينة، فتأكد أيضًا من إعداد قائمة Google Business. ستحتاج إلى تقديم وصف واضح ومفيد لخدماتك، بالإضافة إلى معلومات الاتصال.

    وأخيرًا، تأكد من استغلالك لإعلانات الخدمات المحلية من Google، والتي تتميز بقدرتها الفعّالة على الظهور في نتائج محرك البحث وجذب العملاء المحتملين. باستخدام إعلانات الخدمات المحلية من Google لـ Clio، يمكنك الظهور في قمة نتائج بحث Google، مما يسهم في جذب انتباه العملاء المحتملين من منطقتك الذين يبحثون عن الخدمات القانونية التي تقدمها.

    فيما يلي بعض الفوائد الإضافية:

    بناء ثقة العميل: احصل على شارة “تم فحصه من Google” لإثبات أن عملك مستوفي الشروط لتقديم الخدمات القانونية.

    تحكم في ميزانيتك: حدد ميزانية أسبوعية وقم بإيقاف إعلانك مؤقتًا في أي وقت.

    الدفع مقابل النتائج: لن تدفع إلا عندما يتصل بك عميل محتمل من خلال الإعلان، مما يساهم في الحصول على عملاء محتملين بجودة أعلى. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل المستخدمون الجدد لإعلانات Google على أرصدة إعلانية بقيمة 500 دولار أمريكي عندما ينفقون 500 دولار أمريكي.

    اكتشف المزيد هنا، أو احجز عرضًا توضيحيًا مباشرًا مع أحد خبراء سيو محامين.

    للحصول على مزيد من المعلومات حول البحث الفعّال عن الكلمات الرئيسية، وتحسين محركات البحث المحلية، وأفضل الممارسات الخاصة بتحسين محركات البحث لشركات المحاماة، يمكنك قراءة الدليل السريع لتحسين محركات البحث لشركات المحاماة.

    يُعتبر الموقع الإلكتروني لمكتب المحاماة الخاص بك أحد الأماكن التي يمكن للعملاء المحتملين العثور عليك من خلالها، لكنه ليس المكان الوحيد الذي يمكنهم إيجادك فيه.

    من مواقع المراجعات مثل Yelp إلى قائمة نقابة المحامين المحلية، تتوفر العديد من الفرص للحصول على الملفات الشخصية عبر الإنترنت بشكل مجاني.

    تأكد من وجود مكتب المحاماة الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي.

    لجذب عملاء جدد من خلال الإعلان عبر الإنترنت، يجب عليك التوجه إلى الأماكن التي يتواجدون فيها. وفي العصر الرقمي الحالي، يعني ذلك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

    يستفيد العديد من المحامين في الوقت الحالي من إمكانيات هذه المنصات. ووفقًا لتقرير مسح التكنولوجيا القانونية الصادر عن ABA لعام 2023، أفاد 89% من المشاركين بأن شركاتهم تحافظ على وجود مجتمع عبر الإنترنت أو شبكة اجتماعية.

    أما بالنسبة للمنصات الأكثر استخدامًا، فتصدرت LinkedIn وFacebook وTwitter القائمة.

    بالطبع، هناك العديد من الشبكات التي يمكنك الاختيار من بينها، لذلك ستحتاج إلى معرفة منصات التواصل الاجتماعي الأنسب لمكتب المحاماة وتخصصك.

    بقليل من الاستثمار الذكي، يمكن لإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي أن تحدث تأثيراً كبيراً على نمو شركتك القانونية.

    فيما يلي بعض الأساليب لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق مكتب المحاماة التابع لك:

    تابع القادة القانونيين على تويتر وشارك في مناقشات هادفة.

    قم بإعداد صفحة LinkedIn فعّالة لمكتب المحاماة. تأكد من أن تكون منفصلة عن ملفك الشخصي على LinkedIn، والذي يجب عليك أيضًا تحسينه لكي تتميز بين زملائك والعملاء المحتملين.

    أنشئ حملة إعلانية على فيسبوك لتبرز كخبير في مجالك وتجذب عملاء جدد. اطلع على عملية جذب العملاء الجدد من خلال قراءة أدلة حول كيفية الحصول على عملاء كمحامٍ.

    وأخيرًا، احرص على الالتزام بقواعد الأخلاقيات والإعلان التي تنطبق على مجال عمل مكتب المحاماة الخاص بك.

    على سبيل المثال، لا تصف نفسك بالمتخصص أو الخبير إلا إذا كنت قد حصلت على اعتماد رسمي بذلك، وتجنب إقامة علاقات غير لائقة بين المحامي وموكله.

    بمجرد أن يكون لديك عدة ملفات تعريف على الإنترنت جاهزة وتعمل لصالح مكتب المحاماة الخاص بك، يمكن أن يبدأ العملاء في تقديم تقييماتهم لك.

    هذه التقييمات ذات أهمية كبيرة للإدارة. وفقًا لتقرير الاتجاهات القانونية لعام 2023، تُعتبر تقييمات العملاء العامل الأكثر تأثيرًا في قرارات التوظيف.

    على الرغم من أن بعض التقييمات السلبية لن تضر كثيرًا، إلا أن التدفق المتواصل لها يمكن أن يثني العملاء المحتملين عن التعامل.

    قم بجعل طلب المراجعة عبر الإنترنت في نهاية كل حالة جزءًا من الإجراءات المتبعة، خاصة إذا كان العميل راضيًا جدًا.

    ومع ذلك، تأكد من مراجعة قواعد الإعلان الخاصة بنقابة المحامين الخاصة بك للتأكد من أن طلبك يتماشى معها.

    في حال تلقيت مراجعة سلبية، لا تتجاهلها. اتبع أفضل الممارسات لإدارة السمعة عبر الإنترنت للمحامين عندما يتعلق الأمر بالرد مباشرة على تعليقات عملائك.

    أنت تمتلك موهبة بالفعل في الكتابة، لذا استغل هذه المهارات لتطوير مكتب المحاماة الخاص بك. يُعد التدوين، وبشكل عام، تسويق المحتوى، وسيلة ممتازة لبناء علامتك التجارية وتعزيز مكانتك.

    وفقًا لتقرير مسح التكنولوجيا القانونية لعام 2023، أفادت 37% من شركات المحاماة بوجود مدونة. ومن بين تلك الشركات، ذكر 34% أن العملاء استعانوا بخدماتهم القانونية اعتمادًا على محتوى المدونة. لذا، إذا لم يكن لديك حساب حتى الآن، فأنت تفوت فرصة كبيرة لجذب عملاء جدد.

    يمكنك الاستفادة من المحتوى لإبراز خبرتك في مجال محدد. عندما تقدم إجابات مفيدة على الأسئلة الشائعة التي يطرحها العملاء المحتملون، فإنك تبني ثقتهم فيك.

    إظهار خبرتك الكبيرة في مجال معين يعزز فرصة توظيفك في المستقبل.

    إليك بعض الإرشادات السريعة التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار إذا قررت إنشاء مدونة:

    • حاول التعرف على موضوعات دائمة لتسويق المحتوى تتعلق بالقانون.
    • تأكد من أن محتواك له تركيز واضح ومحدد.
    • التزم بإيقاع منتظم في مشاركاتك
    • تقديم معلومات جيدة ومفيدة (بدون تقديم نصيحة قانونية محددة)

    إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن التدوين للمحامين، فاطلع على دليلنا لبدء مدونة قانونية ودليلنا للكتابة القانونية القوية والمقنعة.

    يعد الفيديو وسيلة رائعة أخرى لتسويق مكتب المحاماة الخاص بك، وليس من المستغرب السبب: فهو وسيلة مرئية وجذابة للغاية.

    يمكنك استخدام الفيديو لإبراز خبرتك في المواضيع القانونية المعقدة، أو تقديم نظرة خلف الكواليس لشركتك، أو مشاركة شهادات العملاء – فالإمكانيات لا حصر لها.

    يمكن للمحامين استخدام الفيديو عبر قنوات التسويق التقليدية مثل الإعلانات التلفزيونية، أو يمكنهم إضافته إلى موقعهم الإلكتروني، أو نشره على منصات الإنترنت مثل Vimeo أو YouTube.

    مهما كان الطريق الذي يتبعونه، سيكتشفون سريعًا أنه وسيلة رائعة لبناء الثقة والمصداقية والتميز في الساحة التنافسية.

    ومع وجود أكثر بقليل من 30% من الشركات التي تقوم بإنتاج مقاطع فيديو لتسويق خدماتها، تتاح فرصة لمزيد من المحامين للاستفادة من هذه الوسيلة.

    يمكنك معرفة المزيد حول كيفية استخدام مقاطع الفيديو في التسويق من خلال مدونة الفيديو الخاصة بالمحامين.

    إذا كنت ستقضي وقتًا في التواصل مع متخصصين قانونيين آخرين، فتحقق من أنك تستفيد من هذه المحادثات.

    ضع خطة محادثة حول كيفية وأماكن استثمار طاقتك ووقتك. كن مستعدًا للمشاركة في حوارات بناءة التي ستساهم في بناء علامتك التجارية وتؤدي إلى حصولك على إحالات.

    تعتبر الإحالات من زملائك المحامين جزءًا جوهريًا في تطوير أعمال أي مكتب محاماة وزيادة الإيرادات. لذلك، فإن تعلم كيفية بناء علاقات إحالة مع المحامين الآخرين يعد استثمارًا نافعا لضمان استدامة مكتب المحاماة.

    إن معرفة جمهورك المستهدف ستمكنك من إنتاج محتوى ذو قيمة يود عملاؤك المحتملون التفاعل معه بشكل فعلي.

    على سبيل المثال، إذا كنت محامي طلاق، فمن المرجح أنك تعرف عمر عميلك النموذجي. قد يساعدك هذا في تحديد منصات التواصل الاجتماعي التي ينبغي عليك استخدامها للتواصل معهم.

    كل ما تنشئه وتشاركه يجب أن يكون ذا فائدة لعملائك المحتملين. تذكر هذا عندما تكتب منشور مدونة أو ترسل بريدًا إلكترونيًا أو تحدّث موقعك الإلكتروني.

    بغض النظر عن الطريقة التي تختارها لتسويق مكتب المحاماة الخاص بك، من الضروري قياس العائد على استثمار جهودك.

    من دون قياس أداء الحملات، لن تتمكن من معرفة أيها يساهم في جذب الأعمال الجديدة وأيها لا يحقق النجاح.

    تحديد أساليب التسويق غير الفعالة سيمكنك من تحسين استراتيجيتك التسويقية، حيث يمكنك وقف الاستثمار في الأساليب غير الناجحة وزيادة الاستثمار في تلك التي تحقق النتائج المرجوة.

    قد ترغب في تطوير موقع ويب جديد لجذب المزيد من العملاء. أو ربما تكون قد بنيت سمعة طيبة على مر الوقت وجمعت العديد من التقييمات الإيجابية من العملاء السابقين.

    الطريقة الوحيدة لتأكد من ذلك هي من خلال النظر في الأرقام.

    ابدأ بسؤال العملاء عن كيفية تعرفهم عليك. على الرغم من أن هذه الطريقة تقليدية وتعطي نتائج قصصية فقط، إلا أنها بداية جيدة. ومع ذلك، ستحتاج إلى إجراء تحليل أكثر عمقًا لتفهم حقًا كيفية عمل جهودك التسويقية.

    أفضل طريقة لمتابعة جهود التسويق الرقمي لمكتب المحاماة الخاص بك هي تنفيذ تتبع الموقع الإلكتروني. يُعد Google Analytics، بنسخته المجانية، أداة تحليلية ممتازة تساعد مالكي المواقع في الحصول على معلومات عن حركة المرور إلى مواقعهم، وهو يعتبر حلاً مناسبًا لمعظم مكاتب المحاماة.

    سيساعدك Google Analytics في تحديد المقاييس المهمة، مثل الموقع الإلكتروني الذي زاره الأشخاص قبل وصولهم إلى موقعك (المعروف أيضًا بـ”نطاق الإحالة”), ومدة بقاء الزائر على موقعك، وبالطبع عدد زوار موقعك.

    تعرف على كيفية قياس عائد الاستثمار لجهودك في التسويق بمزيد من التفصيل.

    اترك أثرك على الإنترنت في بضع دقائق باستخدام أداة إنشاء المواقع القانونية السهلة الخاصة بنا.

    قوالب قابلة للتحرير بسهولة دون الحاجة لأي برمجة – يمكنك إعداد موقع الويب الخاص بك وتشغيله في نفس الوقت الذي يستغرقه إعداد فنجان قهوة.

    قم بإنشاء موقع الويب الخاص بك الآن.

    قبل أن تستثمر آلاف الدولارات في موقع ويب جديد بالكامل، أو في تحسين محركات البحث، أو في إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، خذ بعض الوقت لتفكر فيما سيوجه نجاحك.

    إذا لم تتبع بعض المبادئ الأساسية، فإن كل أموال التسويق في العالم لن تساعد شركتك القانونية على النمو.

    ضع هذه الممارسات الأربعة الأفضل في اعتبارك أثناء تقدمك في جهود التسويق لمكتب المحاماة الخاص بك:

    1. اتبع نهجًا يركز على العميل في التسويق

    في زمن التوصيل شبه الفوري من أمازون وخدمات النقل حسب الطلب من شركات مشاركة الرحلات مثل Lyft، أصبحت تجربة العميل هي الأهم.

    فهي ضرورية في كل خطوة من رحلة العميل – من اللحظة التي يتعرف فيها العميل على الخدمة لأول مرة مرورًا باتخاذ قرار الاستفادة منها.

    شركات المحاماة هي شركات كالعديد من الشركات الأخرى، وفي الوقت الحالي، يتوقع العملاء أن تكون تجربتهم مع محاميهم مماثلة لتجربتهم مع شركات مثل أمازون. 

    ستتمكن شركات المحاماة التنافسية التي تركز على توفير تجربة تتمحور حول العميل في عملياتها وتسويقها من التميز والنجاح بشكل أفضل.

    في الواقع، أشار تقرير الاتجاهات القانونية لعام 2021 إلى أن شركات المحاماة التي أولت اهتماماً كبيراً لتقديم تجربة تركز على العميل باستخدام الحلول التكنولوجية كانت الأكثر نجاحاً.

    كيف يبدو هذا من منظور التسويق لشركة قانونية؟ عند صياغة الرسائل لموقعك الإلكتروني، ضع في اعتبارك نقاط الألم لدى عميلك.

    ركز على إظهار التعاطف ومعالجة هذه النقاط بدلاً من مجرد تسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها.

    تابع مع العملاء المحتملين بسرعة لكي يعرفوا أنك متواجد للمساعدة. يساهم الموقع الإلكتروني المصمم بشكل جيد في توفير تجربة تركز على العميل أيضًا.

    يُظهر الموقع السهل الاستخدام للزوار أنك قد أخذت في الاعتبار احتياجاتهم وكيفية تنقلهم في موقعك.

    ضع العملاء دائمًا كأولوية قصوى في استراتيجياتك التسويقية.

    ستؤدي هذه الخطوة ليس فقط إلى بناء الثقة والعلاقات الجيدة، ولكن أيضًا ستساعدك في جذب عدد أكبر من العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء يدفعون بشكل أسرع.

    عندما يتعلق الأمر بتسويق مكاتب المحاماة، فلا حاجة للإنهاك. من المحتمل أن تحصل على عوائد أفضل عبر التركيز على بعض الاستراتيجيات المحددة بدلاً من محاولة القيام بكل شيء.

    على سبيل المثال، إذا كنت تستثمر في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فلا تحاول الحفاظ على وجودك في كل شبكة اجتماعية.

    فكر جيدًا في أهدافك ومجال عملك. اختر شبكة أو شبكتين للتركيز عليهما، وضع استراتيجيات تتناسب مع الموارد التي يمكنك استثمارها.

    إذا كنت تنوي بدء مدونة قانونية، فكن واقعيًا بخصوص الوقت الذي يمكنك أن تخصصه لها. لا تضع خطة لنشر مقال جديد كل أسبوع إذا كنت تستطيع النشر مرة واحدة فقط في الشهر.

    ارفع مستوى جهودك التسويقية من خلال التعلم من ١٦ محاميًا وعاداتهم التسويقية الناجحة.

    بناءً على أهدافك وميزانيتك التسويقية، قد يكون من المفيد التعاقد مع جهات خارجية للقيام بالعمليات القانونية أو الاستعانة بمستشار تسويقي لمكتب المحاماة، أو مصمم مواقع ويب، أو متخصص في تحسين محركات البحث (SEO)، أو أي نوع آخر من خدمات التسويق لتلبية احتياجات شركتك.

    أنت محترف في مجال القانون، ولكن عليك أيضًا إدارة عملك. لذا، إذا لم يكن لديك الكثير من الخبرة في التسويق (أو لم يكن لديك الوقت لتعلمه)، فقد يكون الاستعانة بمساعدة خيارًا جيدًا.

    فقط تأكد من فحص الخيارات المتاحة بدقة قبل الموافقة على العمل مع مقاول تسويق.

    قد ترغب أيضًا في التفكير في تكنولوجيا وأدوات التسويق الخاصة بمكتب المحاماة لدعم تنفيذ استراتيجية التسويق الخاصة بك (سنتحدث عن ذلك بتفصيل أكثر أدناه).

    يُعتبر قياس نجاح الجهود التسويقية لمكتب المحاماة الخاص بك أمراً جوهرياً لضمان أن كل العمل الشاق الذي تقوم به يُسهم في نمو مكتب المحاماة.

    تأكد من معرفة إجابات أسئلة مثل:

    • كيف يعرف العملاء عنك؟
    • ما هو عدد الزوار الذين يتصفحون موقعك الإلكتروني؟
    • هل سيصبحون عملاء محتملين أو عملاء يدفعون المال؟
    • كم عدد الأفراد الذين يضغطون على إعلاناتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

    خذ في اعتبارك جميع المؤشرات ذات الأهمية للحملات التسويقية التي أطلقتها.

    وبينما نتناول موضوع التتبع، لا تنس أن تظل متابعاً لأحدث الأخبار في عالم التسويق الرقمي – فقد تتعلم شيئاً جديداً في أي لحظة!

    هل تحتاج إلى المزيد من الإلهام؟ إليك : خطة تطوير مكتب محاماة مجربة لدى كبرى شركات المحاماة

    الكلمة الأخيرة بشأن تسويق مكاتب المحاماة

    عندما يتعلق الأمر بتسويق مكتب محاماة، فإن أفضل نهج هو البدء بطريقة بسيطة. قدم استثمارًا صغيرًا، جرب شيئًا جديدًا، قِس نتائجك، واستخدم الخبرات التي اكتسبتها لتحسين الأداء.

    بدلاً من تحميل نفسك عبءًا كبيرًا، ركز على بعض جوانب التسويق الأساسية.

    ضع ميزانية تسويقية محددة والتزم بها، واستفد من تقنيات وأدوات التسويق الخاصة بمكتب المحاماة لدعم جهودك.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    للدرشة افتح هذه المحادثة!
    بحاجة لاستفسار!
    مرحبا بكم عبر شركة سيو محامين!
    هل انتم بحاجة لتسويق خدمات مكتبكم عبر الانترنت وزيادة اعداد الموكلين والقضايا ؟
    تواصل معنا ودعنا نقوم بالمهمة نيابة عنكم !!